أرشيف

الفضلي: لقاء العطاس والبيض في برلين بداية اللعب مع الكبار وكلنا منسقين مع علي ناصر ومحمد احمد

رغب الفتى طارق عن ديار المملكة مراتع الصبا ومواطن ذكريات الطفولة ويمم وجهه جبال قندهار مجاهداً ضد السوفيات في صفوف الافغان حتى تقاتل امراء الجرب هناك، ايهم اكثر أهليه واعز جندا فحمل الشاب متاعه قافلاً صوب صنعاء، يرفع رايته ورغبة تلاحقت مع من بيت للحزب الاشتراكي الحاكم في الجنوب مشروع اجتثاثة كآخر معقل للرفاق في شبة الجزيرة، فقاد الجهادي الصغير كتائب الفتح في حرب صيف 94م وكان (لليتيم) الحليف ما اراد.
 ومرت سنون عجاف تشظت فيها علاقة الشيخ مع ارباب القصر في صنعاء تزامناً مع انطلاقة تيار الحراك في الجنوب صوب الشوارع والميادين والساحات، فأفرد الرجل ذراعية وقال: كلنا في الهم حراك وانخرط في صفوفه منتعلاً حذاءً ابينيا ودشداشة خليجي وطرحا ردفانياً وعلاقة يافعية حميمة ونصرة لمن في الضالع قد ركب المسار، وامتشق على كتفة كلاشنكوف لا يفارقه وهو يمتطي صهوة جواده، فضاق به القصر على رحابته ذرعاً فقال: من يأتيني برأس الكلام: ان تقلع الطائرات للقصف او ان يرشد الرجل الخطاب فوقعت هدنة لا يعلم الا الله سرها ومستودعها ومن دبرها وخاط نسيجها وتمم بنودها خطأ ما للقصف او ان يرشد الرجل الخطاب فوقعت هدنة لا يعلم الا الله سرها ومستودعها ومن دبرها وخاط نسيجها وتمم بنودها خطأ ما احتوته ام صواب وطال صمت الشيخ وصام.. وعلى صفحات الديار افطر وقال ما لم يقله: فإلى تفاصيل الكلام:
 –
وصفت صحف رسمية يمنية الرئيس علي ناصر بالحرباء والدموي، هل يعني ذلك ان طلاقاً بائناً تم بينه وصنعاء وما اسباب ذلك برأيكم وكيف تقبل ناصر ذلك الهجوم؟
– قال الشاعر:
 يا بيت لحمر قر ماشي لك مفر ….
من خذ ملاح الناس بايندي ملاح انتو مصرح بالجنابي والشفر ….
 واحنا علينا حظر ممنوع السلاح النجم لخضر مر ذي فيه المطر ….
 ما باقي الا النجم ذي فيه الرياح
كل الكلام الذي يقال على شرفاء واحرار الجنوب كلام مردود عليه، والشعب واع ويقارن، عندما يقال هذا الكلام على الرئيس علي ناصر احد هامات وقيادات الجنوب، الناس تقارن ومن الذي يقول هذا الكلام الان فعل الهوايل بحق الناس على قول المثل عندنا جاء سيل وطم الغيل..

· هل هذا الهجوم بتوجيه رئاسي باعتقادكم؟
– هذا توجه ضد اي جنوبي يعمل في الداخل او في الخارج وقبل، شنت السلطة حملة على الصريمة واضرب لك مثلاً بسيطاً عندما تقاتلت قبائل بالحارث الجنوبية وعبيدة الشمالية كان يأتي الدعم للقبيلتين من ابنائهم في الخارج راح النظام ورفع برقيات ضد ابناء وشيوخ بالحارث في هذه الدول ولم يذكر ابناء الشمال ابداً ورغم دعوتي ومحبتي لكلتا القبيلتين والسلطة تعودت الكذب على الخارج والداخل وما يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذاباً.
·
التقى تيار العطاس بالبيض في برلين وتبعه لقاء القاهرة ما يعني ان هناك شيئاً ما يطبخ في الخارج.. اليس كذلك؟
– كما يقال بدأ لعب الكبار ونحن لنا مطلب واحد هو الاستقلال وتحرير الجنوب، اما تباين وجهات النظر بين قيادات الخارج بين مشروع البيض الداعي لفك الارتباط ومشروع الرئيسين علي ناصر والعطاس فانا اؤيد الجميع..
· عذراً انت اسلفت انك مع فك الارتباط؟
 – نعم.. في السياسة يتم تقاسم الادوار والكل يدلي بدلوه وهم يجتهدون ايضاً لخدمة القضية الجنوبية.
·
هذا كلام دبلوماسي عموماً هل مؤتمر الرياض سيحمل جديداً لقضية الجنوب. وهل سترضخ صنعاء في حال فرض عليها القبول بشراكة جنوبية كاملة؟
– كانت البداية من لندن واضحة والرسالة كانت واضحة والعصا الغليظة فوق رأس النظام اليمني ايضاً واضحة وعلى الجميع ان يفهم، اما ان يمشوا في طريق مع ارادة العالم الحر وارادة الشعوب والا يتحملوا مسؤولية وعواقب افعالهم اذا غرهم الامر وظنوا ان الامر امرهم وليس هناك شركاء في العالم.
 · مجدداً من سيجبر صنعاء للقبول بمشروع المعارضة الجنوبية الذي سيقدم في الرياض؟
– صنعاء تعيش في وهم التوريث لا احمد وعمار ويحيى ومن يرتكبون الحماقات التي سيحاسب عليها النظام امام المحاكم الدولية في يوم ما، وبحسب مقربين من السلطة فان رأس النظام لم يعد يدير الامر وخصوصاً في الجنوب ويتعلم الحلاقة على رؤوس الناس خصوصاً في الجنوب.
· هل السعودية الآن تتواصل معكم؟
 – السعودية تعرف ما في الجنوب وتعرف الكثير والكثير مما يجري وهي موجودة, لكن ليس لي علم بأن السعودية رسمياً تقدمت لنا في الحراك بالداخل بشكل رسمي إلى الآن. والرياض قادرة ان ارادت ان تمرر ما تريد وتفرضه على صنعاء.
·
هل لقاء يافع جاء استباقاً لمؤتمر الرياض الذي يقال انه سوف يطرح فيه مشروع نظام فيدرالي او كونفيدرالي بضغط سعودي واقليمي ودولي على طرفي الصراع في اليمن وهل تعولون على لقاء الرياض كثيراً؟
– نحن نعول على وجودنا على الارض وصمود شعب الجنوب في الداخل ولقاء يافع لم يأت من فراغ بل تم التحضير له من 30 نوفمبر الماضي قبل عام واعطينا مهلة سنة كاملة للجميع للاخذ بالأراء من الجميع وجمعت لجنة ترأسها المناضل الغريب والحراك يمضي إلى الامام ببرنامج سياسي مدروس ولا نلتفت لما يقال من كلام من هنا او هناك والامر ماشي على احسن ما يرام..
·
بيانات وزعت كثيرة تعارض بيان لقاء يافع، اذن هناك خلاف حاد بين كتل الحراك بمشاربها المختلفة هو خلاف مشاريع ام هو خلاف اشخاص وتكتلات تدين بالولاء لقيادات الخارج، نريد ان نفهم ما الذي يحدث بالضبط؟
 – النظام يهول الامر اعلامياً في تباينات طبيعية لا تكبروها ماشي خلافات على مناصب لا.. البعض يحاول فرض امور معينة على الاخرين قلنا للجميع دلا.. دلا بالسهالة ونحنا بخير والايام باتثبت لك ذلك.
· اعلنتم مرتين انكم في حل من الهدنة التي وقعتموها مع النظام غير انكم ما زلتم تجمدون نشاطم في الحراك لماذا؟
– الهدنة انتهت وانا كما قلت: السلطة هي من سيدخل بالهدنة وهي معروفة بنكثها للعهود والمواثيق وانا ما جمدت نشاطي في الظروف والمتغيرات وبصراحة خروجنا الى الشارع سوف يواجه بالسلاح وتقتل الناس والواحد يتكفا الشر ويجنب الناس القتل، ونحن نضالنا سلمي ولدينا اساليب اخرى للتعبير السلمي..
· لو قيل هذا الكلام في الضالع وردفان لانكفأ الحراك وتجنب الشر كما قلتم وتجمدت فعاليات الحراك في كل مكان؟
– هذا شخصي انا طارق الفضلي ولا نقول لصلاح في الضالع وشلال ينزلان الى الشارع او الخبجي في ردفان اذا كان في خطورة.
· كل فعاليات الحراك فيها خطورة وقتلى وجرحى؟
– كل منطقة وظروفها لو خرجت انا في فعالية في زنجبار وانتهت الفعالية يتم استهداف منزلي بعد الفعالية وطوال الوقت وقبل الفعالية بيوم او يومين.
 · اذن الحراك في ابين مرهون بالشيخ طارق؟
– انا واحد من الناس وانا اقدم الكثير باعتباري شيخ قبيلة وشيخ منطقة ونحاول نمشي بالأمور بالتي هي احسن وبعدين هذه ثورة يوم تشتعل وأوقات يكون في عمل سياسي ومرأت تمر تكون في ظروف داخلية لترتيب الاوضاع والبيت من الداخل والثورات لا يمكن الحكم عليها من شهور ولعلمك اكثر فعاليات نظمها الحراك في 2010 واكثر الشهداء سقطوا هذا العام الذي حصل ان السلطة غيرت اسلوب المواجهة باغتيال النشطاء واعتقال القادة ومحاولة تفخيخ الحراك من الداخل باستخدام عناصرها التي كانت تحتفظ بهم لوقت لاحق، لكن كما قال بامعلم، نشكر السلطة التي نصفي لنا الحراك من الدخلاء عليه او ضعاف النفوس واصحاب المصالح.
 ·
انزلتم العلم الامريكي الذي كان يرفرف في باحة منزلكم هل هذا ايضاً ضمن شروط الهدنة؟
 – لا العلم الامريكي هدية من صحفيين امريكيين وكانت رسالة سياسية وصلت في حينها..
· هل ما زال الامريكان يتواصلون معكم؟
– قابلت عدداً من الصحفيين والباحثين الاجانب امريكان واوروبيين ومنظمات حقوقية مثل هيومن رايس ووتش وهم عندهم امانة في نقل الكلمة مثل ما هي..
·
عتب عليكم نشطاء الحراك انزال صور الشهداء 23 في زنجبار وهم من ضحى امام منزلكم بمعنى انكم خرجتم من الهدنة خاليي الوفاض وقدمتم تنازلات وفي المقابل لم تحصلوا على شيء؟
– الآن يا اخي الكريم ابشرك وهذه رسالة اتركك انت تقرأها شوف رقمها هذا الان في بروكسل الان، شل ملفات موقعة من اولياء دم مجزرة زنجبار وايضاً موقعة من اسر الشهداء وهو الان في المحكمة الدولية ومعنى منظمة اسرائيلية تساعدنا في تقديم هذه الملفات للمحكمة الدولية ومحكمة جرائم الحرب..
 · الا يضر مشروعكم علاقة بمنظمة اسرائيلية امام الشارع العربي؟
– ليش في منظمة اسرائيلية تناصر الفلسطينيين ونحنا نستعين بمن يستطيع اخذ حقنا وهذه دماء راحت وامير الكويت الحبيبة قال ابان غزو العراق الغاشم للكويت من اجل تحرير الكويت استعين بأي كان وشرعاً لم يأمر الاسلام بعدم الاستعانة بأهل الكتاب وعاملهم النبي صلعم ومات ودرعه مرهونة عند يهودي والاشقاء في مصر والاردن وقطر في تطبيع مع اسرائيل وكثير من الدول وحجم التبادل التجاري بين صنعاء وتل ابيب بالملايين ونحنا واضحين منظمة حقوقية انسانية تعين المظلوم نعم نستعين بهم.
· ماذا عن إيران؟
– نحنا بانتقوى على النظام وامريكا باسرائيل وربما بانتقوى على الاقليم بايران وفي السياسة كل الخيارات مفتوحة. اولاً ليطمئن ذوو شهدائنا اننا لن نترك قطرة دم تضيع هدراً وسوف تلاحق الجناة امام المحاكم والمنظمات الدولية والانسانية ولن تذهب قطرة دم جنوبي هدراً وبانقدم في المحاكم والدول ولو تقفلت علينا من كل باب والله ما سرحت قطرة.. قبيل.. وهي في وجهي.
 
· سمعنا ان ملفاً عن ضحايا ضربة المعجلة ايضاً قدم الى منظمة العفو الدولية والجنايات الدولية بجهود الرئيس علي ناصر هل هو نفس الملف؟
– نعم كلنا منسقون علي ناصر ومحمد علي احمد والا هذا ملف ثاني.
 ·
هل يمكن قراءة الهجوم الاعلامي على علي ناصر في الاعلام الرسمي مؤخراً بسبب هذه الملفات؟
 – هي من ضمن الاسباب..
·
قيل ان الهجوم على مقر الامن السياسي في عدن وما تبعه من هجمات يقع ضمن اطار تصفية حسابات بين مراكز قوى وصراع نفوذ اجهزة في السلطة وشخصيات ابينية ضمن ذلك السيناريو، هل هذا التحليل صحيح؟
 – عد الى كلمة عبد الباري عطوان، قال اذا في دولة ما حد ذكرها تقول عندي قاعدة لتقديم الدعم واستجداء الخارج.
·
قال محللون بان التيار الابيني في السلطة يريد ان يرسل برسالة للنظام مفادها بان اي تسوية سياسية في الجنوب لن تكون على حساب ابين لصالح المناطق المشتعلة في الجنوب بمعنى نحن مثلما ادخلناكم عدن. قادرون على ان نخرجكم منها ونحن رقم صعب لا يمكن لصنعاء تجاوزه هل هذا التحليل صحيح؟
– مقاطعاً.. التيار الابيني في السلطة قال لرأس النظام اذا تشتوا تقتلوا طارق او باتسكتوا طارق اول شيء سكتوا الضالع ويافع، واذا سكتوا اصحاب الضالع ويافع طارق ابننا ونحنا بانسكته وحتى نذبحه بيداتنا وانا قلت رحمة الله عليكم يا اهلي في السلطة فعلاً انا يضربوا بيتي ليل نهار ولا مرة سمعنا عن استهداف قيادي في تلك المناطق مش انا اللبج فوق اطفالي هذا ما قاله اصحابنا في السلطة.
· قيل ان تنسيقاً ابينياً معكم وقيادات في السلطة لاجندة ابينية ايضاً قادت الى توقيعكم الهدنة مع السلطة وبالتالي تجميد نشاطكم في الحراك؟
– قلت: لم اجمد نشاطي في الحراك وكل ما يدور في الجنوب انا على علم به وما يعتمل في الحراك انا جزء منه، فقط تجنبت الظهور الاعلامي عبر القنوات والمواقع وغيرنا الاستراتيجية فقط، للعمل مع الناس بعيداً عن المنصات والاعلام واعمل مثل اخواني وبحسب امكانياتي ما شيء حاجة اسمها تجميداً اجمد ايه.
·
قصفت الضالع بالدبابات ولم تتوقف الفعاليات هناك لما توقفتم انتم عند اول اختبار بحصار منزلكم الم تكونوا تعلمون ان السلطة سوف تستخدم العنف لواد الحراك في زنجبار؟
 · الحراك في ابين في توسع مستمر واستقطاب جديد وفئات جديدة تنظم للحراك واحياء في القرى والمناطق يعني نجاح كبير نحققه دون ضجة اعلامية.
 · ومتى ستعود زنجبار لتنظيم فعاليات الحراك السياسي؟
– حاول الشباب إحياء ذكرى مجزرة 23 يوليو في زنجبار ودخلت لهم قوات الامن الى المسجد يوم الجمعة وقتل شخص واصيب آخرون اذ لا يجب ان نهدر الدماء مجاناً فإما ان تتوقف السلطة عن قتل الناس المسالمين وتحترم المواثيق والقوانين الدولية وحق الشعوب في التعبير السلمي والنضال السلمي او ننتقل الى مربع الدفاع عن النفس بالسلاح، وهذا الامر بحاجة الى اجماع جنوبي تخرج مسيرة في الضالع ويروح الناس وتنتهي المسألة، لكن اذا خرجت مسيرة في زنجبار الجيش يهاجم منزلي حتى بعد انتهاء المسيرة وتبقى الخيارات مفتوحة كلها..
 · هل القيادات الابينية في السلطة ضغطت عليكم لتوقيع التهدئة؟
– لا.. كلنا في السلطة والمعارضة وقيادات الخارج متفاهمون بيننا البين ومتعاونون وفي المحافظات وابين ادرى بابنائها وابين لها تاريخها من الزعماء والقادة التاريخيين في الثورة والاحزاب وفي السلطة وننسق مع المحافظات وكل محافظة ادرى بشؤونها نحنا متفاهمين وفي السلطة متفاهمين.
· بحسب موقع ويكيليكس ان السلطة في حرب صعدة ارادت تصفية صهركم علي محسن بطيران سعودي، لماذا هل وصلت الخلافات في الاسرة الى هذا الحد؟
– والله كنا نسمع هذا الكلام من سابق عن استهداف اللواء علي محسن وتوجهه الصادق وهو الوحيد محل الثقة والرجل الذي اذا قال كلمة وفا بها ويقف عند كلمته.
· اذن لماذا يستهدف وممن؟
 – هو مستهدف من رأس النظام ومن النظام..
 · قيل ان علي محسن يدفعكم لتصعيد الحراك تبعاً لبرود علاقته بالسلطة وتأزمه
ا؟
– ابداً ابداً علاقتي بعلي محسن علاقة شخصية وهو رجل صالح ورجل مستقيم وصاحب كلمة وهو لا يتدخل بعملي السياسي وبصراحة اقول لك وكل ما يقوله لي من يوم عرفته الى يومك انتبه لنفسك وكن عاقلاً.. ضاحكاً.. لم يتدخل ابداً في قناعاتي السياسية.
· يقدم لكم 3 مليون ريال شهرياً له هذا صحيح؟
– لا.. لا هذا الكلام غير صحيح.. انا استلم معاشي من الامانة العامة لرئاسة الجمهورية وهذا حق مكتسب من حقوقي اقل حقوقي.
 · ان من يأكل من صحن الملك يضرب بسيفه؟
– هذا حق من ثروة البلد وليس منه من احد وانا حر ابن حر.. وليس طارق الفضلي من ينفذ اجندة احد ضد اخوانة واهله..
· قيل ايضاً ان علي محسن يدعم المسلحين في مناطق يافع بالسلاح لتوازنات اصبحت الان تقريباً واضحة بعد تسريبات ويكيليكس؟
 – لم اسمع ان علي محسن تدخل في شيء بالحراك وعلاقته بالجنوب متينة مع عبد ربه منصور وتيار ابين وهم في توافق كبير..
· قيل ايضاً ان هدنة سرية وقعت بين السلطة والقاعدة في ابين اثناء بطولة خليجي عشرين للتهدئة قيمتها ستون مليون ريال بدليل استئناف الهجمات بعد البطولة مباشرة؟
– والله يا اخي شف تاريخ الكرة عندنا في الجنوب من اكثر من مائة عام يا اخ عبد الخالق وانته عارف وحيث ما تخرج تلاقي الصغير والكبير يمارس اللعبة، نحب نحنا الكبة وثقافة كرة القدم في الجنوب متأصلة واسأل واحدة عجوز من فاز الريال او برشلونة باتجيبلك التاريخ كله، اما هدنة السلطة والقاعدة ما عندنا علم بالتفاصيل ابداً.. مستانفاً…. امبارح في مؤدية واليوم الفجر في حسان اعلن عن مقتل اشخاص من يقتل من؟ والله اعلم وليس السائل اعلم من المسئول.

نقلا عن صحيفة الديار – حوار: عبد الخالق الحود

زر الذهاب إلى الأعلى